منوعات

8 شروط جديدة لمنح المصريين تأشيرات عمل في الكويت

الإعلانات

بعد حوالي 4 سنوات من اختتامها ، أمر النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ورئيس مجلس إدارة الإدارة العامة للموارد البشرية الشيخ طلال الخالد باتخاذ الإجراءات لوقف عمل المجلس. مذكرة. مذكرة تفاهم بين الكويت ومصر حول ربط أنظمة القوى العاملة إلكترونياً. وبينما أكد الخالد أنه لا داعي للتواصل التلقائي مع أي أطراف أجنبية بما في ذلك هذه الاتفاقية ، تعتقد المصادر الرسمية أن الخطوة “تهدف إلى تطويق الوسطاء السكنيين ووسطاء الشركات الوهمية” في إطار إجراءات أوسع. تنظيم سوق العمل وضبط الاختلال الديموغرافي.

أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للقوى العاملة الشيخ طلال الخالد، في قراره «عدم الحاجة للربط الآلي مع أي جهة خارجية، ومن ضمنها مذكرة التفاهم المشار إليها»، التي تلزم المادة الثالثة منها الطرف الأول وتمثله الحكومة المصرية، إنشاء خدمة الكترونية خاصة بتبادل المعلومات مع الكويت، بناء على المتطلبات المتفق عليها، تتضمن بيانات الباحثين عن عمل من جانب الطرف الأول والراغبين في العمل في الكويت، مع بيانات السيرة الذاتية للعامل وفقاً للمهن والعدد المطلوب من الطرف الثاني (الكويت).

تسمح هذه المذكرة بمراجعة البيانات المتاحة فيما يتعلق بالمرشحين الإلكترونيين لفرص العمل المتاحة التي يوفرها صاحب العمل الراغب في توظيف عمالة من الطرف الأول ، بشرط أن يكون العامل قادراً على أداء المهن المطلوبة ، ولديه خبرة مناسبة للعمل. في المهنة التي يوفرها صاحب العمل وحسب الاختبارات التي تجرى للتوظيف بحضور ممثل صاحب العمل ومتطلبات أخرى.

تجاوزات الوكالات

إلى ذلك، شدد مصدر مطلع لـ القبس على أن التنبيهات التي قدمتها الكويت لمصر بشأن تجاوزات وكالات التوظيف للقوانين الدولية والأنظمة المعمول بها في الكويت، بشأن توفير الحماية للعمالة ومنحها كامل حقوقها وتوظيفها في أعمال حقيقية، كانت السبب الرئيس في قرار وقف العمل بالاتفاقية بين البلدين.

وأضاف المصدر أنه جرى في الفترة الأخيرة التدقيق على معاملات العقود وأذونات العمل والتأشيرات الخاصة بالعمالة المصرية، لمعرفة مدى ارتباطها بأعمال حقيقية وليست وهمية، لمكافحة الاتجار بالإقامات ووقف العمالة السائبة والهامشية من دخول البلاد.

وبين أن المذكرة كانت تهدف لتنظيم عملية استقدام العمالة وفق العرض والطلب والاختيار الإلكتروني وعقد اختبارات، إلا أنه جرى رصد عدم التزام بها من الجانب المصري، والاعتماد على وكالات توظيف تحصل على مبالغ تتراوح بين 80 و100 ألف جنيه عن العامل الواحد، وعند الوصول إلى الكويت تكون الأعمال وهمية، وبالتالي تزيد نسبة العمالة السائبة والمشكلات العمالية التي ترهق كاهل المحققين الذين يسجلون العشرات من التجاوزات يومياً في حقوق العمالة.

خطوات مزيدة

وأوضح هذا المصدر أن الكويت تقبل المزيد من الإجراءات فيما يتعلق بتحسين بيئة الأعمال وضبط مستوى استقدام العمالة الماهرة بالتعاون مع الدول التي ترسل عمالها وإجراء الاختبارات العلمية والمتخصصة في بعض المجالات وإيقاف أعمال الإيواء. وانتهاك حقوق العمال

وأشار إلى أن السفارة الكويتية في مصر حددت 8 شروط لإصدار تأشيرات العمل للعمال المصريين الوافدين إلى الكويت ، وهي: 100 دولار رسوم إيصال الإيداع النقدي الأصلي ، والفحص الطبي الأصلي ساري المفعول الصادر عن طريق التسجيل في شركة Integrated bay. منصة لفحص العمال الراغبين بالسفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي ، والتي تمت الموافقة عليها من قبل بعض المراكز الطبية.

8 شروط لمنح التأشيرة

01- جواز سفر ساري المفعول

02- صحيفة جنائية نظيفة صادرة بتاريخ لاحق لإصدار التأشيرة

03- سمة دخول سارية ومطابقة للجواز

04- تصديقات عقد العمل من الجهات المختصة في البلدين

05- أصل شهادة المعامل المركزية

06- مراعاة أن يكون عقد العمل مؤرخاً ومصدراً من «الخارجية» بتاريخ لاحق لإصداره

07- أصل الكشف الطبي الصادر من المنصة الخليجية الموحدة

08- أصل قسيمة إيداع نقدي بـ100 دولار صادرة عن بنك الكويت الوطني

رسوم جديدة لـ«الالتحاق بعائل»

عدلت سفارة الكويت لدى مصر، قيمة تعرفة الرسوم القنصلية لمعاملات تأشيرات الالتحاق بعائل للقادمين من هناك، اعتباراً من الأحد الماضي وحتى إشعار آخر، لتصبح كالآتي: 2250 جنيهاً للطفل و3000 جنيه للأم.

مضامين المذكرة الموقوفة

■ خدمة إلكترونية مصرية لتبادل البيانات للباحثين عن عمل في الكويت
■ عدد الوظائف المطلوب تغطيتها في الكويت حسب الوظائف المتاحة

■ تلقي معلومات عن الفرص والعاملين المختارين … وبيانات العقود ونوعها

■ إمداد العمالة المصرية للعمل على أساس المهن المطلوبة

■ الاستدعاء الإلكتروني والمقابلة الشخصية حسب المواصفات المطلوبة

■ تدريب العمالة المصرية المعينة للعمل من خلال نظام التوجيه

الإعلانات|matched-content
السابق
معلومات عن يوم التطوع السعودي والعالمي وأفكار لهذا اليوم
التالي
تسببت حركة بذيئة في إقصاء لاعب في الدوري العماني وتصريحات المتابعين صادمة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.