منوعات

سبب وفاة فهد الرجعان في لندن.. وهذه أهم المعلومات عنه

الإعلانات

أعلنت وسائل إعلام رسمية كويتية، خلال الساعات القليلة الماضية عن وفاة فهد الرجعان، والذي سبق وأن اتهمته السلطات باختلاس أموال من شركات تأمين، والفرار إلى لندن. فقد ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بعمليات البحث عن وفاة فهد الرجعان ، المدير السابق لوكالة التأمين الاجتماعي الكويتية ، على وجه الخصوص ، الذي يعيش حاليًا في العاصمة البريطانية لندن ، بعد فراره من الكويت بتهمة الفرار من البلاد بسبب الفساد والاختلاس في السلطات الحاكمة في الكويت.

سبب وفاة فهد الرجعان

ووفقاً لعدد من الحسابات النشطة على مواقع التواصل الاجتماعي فإن سبب وفاة فهد الرجعان المدير السابق لمؤسسة التأمينات الاجتماعية في الكويت، يعود لتعرضه لوعكة صحية ألمت به خلال الأيام القليلة الماضية وادخل على اثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج، إلى أن أعلن الأطباء عن وفاته صباح اليوم الثلاثاء 6 سبتمبر 2022، فيما لم يؤكد ذلك رسمياً حتى اللحظة من قبل عائلة الرجعان أو أي من الجهات الرسمية سواء في لندن أو الكويت.

وتداول النشطاء في دولة الكويت صورة فهد الرجعان والذي كان يحظى بشهرة واسعة في البلاد، خاصة وأنه كان يقود مؤسسة التأمينات الاجتماعية خلال السنوات الماضية وما صاحب ذلك من اتهامات وصلت لحد اختلاس أموال وفساد إداري وفق تغريدات النشطاء.

من هو فهد الرجعان؟

فهد الرجعان هو رجل أعمال كويتي الجنسية، وكان في وقت سابق يشغل منصب مدير الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت، حيث كان مديرها في الفترة من عام 1984 وحتى عام 2012م، وهو من مواليد عام 1948م، ويبلغ من العمر 74 عام، وأنهى دراسته الجامعية وحصل على درجة البكالوريوس في الإدارة والاعمال من الجامعة الامريكية في واشنطن، ثم عاد إلى الكويت ليبدأ بناء حياته المهنية، حيث أنشأ شركة الاستثمار الكويتية، ثم عمل في المجموعة الاستثمارية التابعة للكويت، وتولى بعدها بعض المناصب في بعض الشركات والمؤسسات، وفي عام 2012م تم توقيفه عن العمل، حيث صدر أمر من وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي، حيث تم التحقيق في الكثير من القضايا الخاصة باختلاس أموال التأمينات عندما كان رئيسا لها.

يرجع أصل فهد الرجعان إلى قبيلة رجعان التي تنحدر من شجرة الوساما من بريه من مطير، وهي ما يعود أصلها إلى رجعان البويليد، والذين يُعدوا ضمن كبار العائلات في دولة الكويت، فقد استقروا في المرقاب بعدة مناطق كويتية، وقد برزت العديد من الشخصيات من هذه القبيلة العريقة، ويُعد السيد فهد الرجعان ضمن أبرز هذه الشخصيات.

الحكم على فهد الرجعان

وقضت محكمة الجنايات في الكويت، بالسجن المؤبد للمدير العام السابق للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد الرجعان وزوجته؛ بتهمة اختلاس أموال مؤسسة التأمينات، التي تولى الرجعان قيادتها لمدة 30 عامًا، ارتكاب جريمة غسل الأموال وتضمن حكم المحكمة الصادر غيابيًا بحق الرجعان وزوجته المتواجدين خارج البلاد، رد مبلغ 82 مليون دولار وتغريمهما ضعف المبلغ ومصادرة الممتلكات والعقارات والشركات والأسهم والمقاولات المستخدمة في ارتكاب جريمة غسل الأموال، وفقًا لصحيفة ”الراي“ المحلية.

قضية الاختلاسات وكانت محكمة الجنايات قد شهدت في شهر أيار/ مايو الماضي، أول جلسة لمحاكمة الرجعان في قضية الاختلاسات التي وصلت لمئات الملايين من الدولارات، حيث تم بث الجلسة مباشرةً عبر تلفزيون ”الراي“، كسابقة قضائية شهدتها محاكم الكويت؛ لأهمية القضية وحجم الأموال المختلسة من مؤسسة عامة.

وسبق أن كشفت مصادر قانونية في لندن وسويسرا، أن قيمة المبالغ التي أمكن حصرها حتى الآن من مبالغ العمولات والرشاوى التي حصل عليها الرجعان، وصل إلى نحو 800 مليون دولار خلال الفترة بين 1995 إلى 2015.

توقيف فهد الرجعان عن عمله الكويت

في منتصف عام 2012 ميلاديا اصدر قرارا يفيد بتوقيف فهد الرجعان عن منصبه كمدير عام سابق للتأمينات الاجتماعية، وتم تحويله إلى التحقيق في القضايا المنسوبة إلى وجاء هذا القرار من قبل وزير المالية الكويتية، حيث تم توجيه العديد من الاتهامات إليه من قبل النيابة لعامة الكويتية وكانت من أهم هذه التهم هي قضية اختلاس أموال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وفي عام 2015 ميلاديا، أصدرت النيابة العامة الكويتية بإحضار فهد الرجعان، بهدف التحقيق معه.

أصدرت النيابة الكويتية العامة قرار بالتحفظ على أموال فهد الرجعان وحساباته، بسبب سفر فهد إلى خارج الكويت، كما طلبت مساعدة قضائية من السلطات القضائية في عدد من الدول الأخرى، وهي سويسرا ومملكة البحرين والمملكة المتحدة.

ومن ثم تم إصدار أمر دولي بالقبض، كما أصدر البوليس الدولي الانتربول النشرة الحمراء بحقه، وبدأت النيابة العامة بتقديم طلب إلى السلطات القضائية المختصة بالمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وشمال إيرلندا بهدف المساعدة في القبض عليه وتسليمه إلى الحكومة الكويتية.

وفي اليوم السادس من شهر نوفمبر من عام 2017 ميلاديا، أصدرت الحكومة البريطانية حكما بالموافقة على تسليم فهد الرجعان إلى دولة الكويت، وتمت إحالته إلى وزارة الخارجية بالمملكة البريطانية المتحدة، وتم تسليمه بموجب قرار من المملكة المتحدة.

الإعلانات|matched-content
السابق
كلمات أغنية كانك تفهمين فيصل عبدالكريم مكتوبة وكاملة
التالي
تفاصيل المسلسل الكويتي القفص وموعد عرضه على نتفليكس

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.