أخبار السعودية

أول إصابة بمرض جدري القرود في السعودية

الإعلانات

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الخميس 14 يوليو 2022، عن رصد حالة إصابة بمرض جدري القرود لشخص عائد من خارج المملكة وذلك في مدينة الرياض. وتطمئن الوزارة الجميع بأن الحالة تخضع للرعاية الطبية، وفق الإجراءات الصحية المعتمدة، بالإضافة إلى ذلك جرى حصر جميع المخالطين ولم تظهر أعراض على أي منهم.

وأكدت الوزارة استمرارها بأعمال الرصد والمتابعة لمستجدات مرض جدري القرود والإعلان بكل شفافية عن أي حالات يتم رصدها، مشيرة إلى جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي تطور للمرض.

وتوصي وزارة الصحة الجميع باتباع الإرشادات الصحية وخاصة خلال السفر، وذلك من خلال قنواتها الرسمية وكذلك هيئة الصحة العامة (وقاية) أو التواصل مع مركز (937) في حال الرغبة في أي استفسار يخص مرض جدري القرود.

ما هو جدري القرود؟

جدري القرود مرض فيروسي نادر ومعدٍ يسببه عدوى بفيروس جدري القرود. ينتمي هذا الفيروس إلى عائلة orthopox، والتي تشمل فيروس الجدري وجدري البقر. حدثت الإصابة بهذا الفيروس بشكل أساسي خارج إفريقيا وفي الأشخاص الذين يقومون برحلات دولية أو يستوردون الحيوانات، وكانت أعلى نسبة إصابة في دول مثل الولايات المتحدة وسنغافورة ونظام احتلال القدس والولايات المتحدة.

خلال السنوات الماضية، تم تشخيص حالات قليلة جدًا من جدري القرود في العالم، ولكن الآن أبلغت دول مثل بلجيكا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والسويد والبرتغال وإنجلترا وكندا والولايات المتحدة عن حالات لهذا المرض. وبعد التعرف على أكثر من مائة حالة إصابة بجدري القردة في أوروبا، عقد اجتماع في منظمة الصحة العالمية.

لا يزال المصدر الرئيسي لجدري القرود غير معروف، ويبدو أن القوارض والقرود الأفريقية يمكن أن تلعب دورًا في نقل الفيروس وإصابة البشر. في الحالات الشديدة التي تحدث عادة عند الأطفال، يعتمد هذا المرض على مستوى التلوث الأولي والحالة الجسدية للطفل، وإذا كان الشخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة، فقد يعاني من درجات أكثر حدة من المرض. معدل الوفيات من جدري القردة حوالي ثلاثة إلى ستة بالمائة.

علامات وأعراض جدري القرود

تتشابه علامات وأعراض مرض جدري القرود لدى البشر مع الجدري، ولكن يمكن أن تكون أكثر اعتدالًا. يرتبط هذا المرض بشكل أساسي بالحمى والصداع والتشنجات وآلام العضلات والإرهاق، والفرق الوحيد مع أعراض الجدري هو أن جدري القرود مرتبط بتورم الغدد الليمفاوية وتضخمها. الوقت الذي تستغرقه الأعراض لتظهر من وقت الإصابة هو حوالي 7 إلى 14 يومًا، والتي قد تستغرق في بعض الحالات من 15 إلى 21 يومًا.

عادة بعد يوم إلى ثلاثة أيام (أو أكثر) من الحمى، سنرى طفح جلدي يظهر لأول مرة على الوجه وينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم. سيكون تقدم الآفات على النحو التالي: بقعة، بثرة، نفطة، بثرة قيحية، نتوء الجلد والقشور، وسيتأثر الشخص بالمرض لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع تقريبًا.

كيف يتم تشخيص جدرى القرود؟

وفقًا للباحثين المتخصصين في علم الأوبئة، فإن الطريقة الأكثر دقة وأفضل لتشخيص جدري القردة هي أخذ عينات من بثور الجلد. يجب إجراء هذا النوع من الاختبار بواسطة موظفين متخصصين من خلال اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل في المختبر ويجب احترام سلامة الأشخاص تمامًا. بهذه الطريقة، يتم أخذ عينة من سطح الآفة ويتم إجراء اختبار فيروسي لتشخيص الجدري.

على عكس كورونا، فإن هذا الفيروس ليس له تشخيص محدد ؛ لأن الاختبارات التي تعتمد على المستضد والأجسام المضادة لا تعمل على اكتشاف هذا الفيروس. لذلك، لا يمكن إيجاد طريقة للتعرف على هذا المرض من خلال عينة الدم.

طرق انتقال جدري القرود

ينتقل جدري القرد عند ملامسة الفيروس من خلال الأشخاص أو الحيوانات أو الأشياء المصابة، وفي هذه الحالة يمكن للفيروس أن ينتشر من خلال المسام المفتوحة على الجلد أو الجهاز التنفسي أو دخول الأغشية المخاطية للعين والأنف والفم. الجسم يمكن أيضًا أن يتم نقل جدري القردة من الحيوانات إلى البشر من خلال العض أو الخدوش، مباشرة والاتصال بسائل النفايات، أو الاتصال غير المباشر بأشياء مثل الفراش واللحف. لاحظ أن جدري القرود يمكن أن يصيب أيضًا الفئران والأرانب.

يحدث انتقال فيروس جدري القرود من إنسان إلى آخر بشكل أساسي من خلال قطرات الجهاز التنفسي، ولكن نظرًا لأن هذه القطرات لا يمكنها السفر لأكثر من بضعة أقدام ، إذا كنت قد تعرضت للتواصل وجهاً لوجه مع شخص مصاب، فستتعرض للعدوى. يمكن أن يكون الاتصال المباشر بالسوائل أو مواد النفايات أو حتى الاتصال غير المباشر بهذه النفايات من خلال الملابس أو الملاءات الملوثة طرقًا أخرى لنقل الفيروس.

لا يزال المصدر الرئيسي لجدري القرود غير معروف، على الرغم من أن القوارض الأفريقية قد تلعب دورًا مهمًا في انتقال هذا الفيروس إلى البشر. تم عزل الفيروس المسبب لجدري القرود مرتين فقط من حيوان في البرية، الأولى في عام 1985 في قارض أفريقي يبدو أنه مريض في جمهورية الكونغو الاستوائية، والثاني في عام 2012، من النمس (نوع من القرد العظيم) كان وجدت ميتة في حديقة تاي الوطنية في ساحل العاج.

طرق للوقاية من جدري القرود

باتباع سلسلة من النصائح والإجراءات ، يمكنك منع فيروس جدري القرد. إجراءات مثل:

  • تجنب ملامسة الحيوانات التي قد تحمل الفيروس ، بما في ذلك الحيوانات المريضة أو المعروف أنها ماتت في المناطق المصابة بالفيروس.
  • لا تلامس أي عناصر مثل الفراش والشراشف التي لامست حيوانًا مريضًا.
  • عزل الأشخاص الذين قد يكونون حاملين للفيروس.
  • مراعاة النظافة الشخصية وغسل اليدين بعد ملامسة الأشخاص والحيوانات المصابة. على سبيل المثال ، تأكد من غسل يديك بالماء والصابون أو محاليل كحول خاصة لليد.
  • استخدام معدات خاصة عند رعاية مرضى مصابين بالفيروس.

علاج مرض جدري القرد

طريقة تشخيص جدري القردة هي من خلال أخذ عينات من الآفات التي تظهر على الجلد باستخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل، ولا يوجد حاليًا علاج مؤكد وآمن لجدري القردة، وللتحكم في هذا الفيروس في الولايات المتحدة، مثل لقاح الجدري، والأدوية المضادة للفيروسات. أو التطعيم ضد الغلوبولين المناعي.

على الأرجح، لقد سمعتم جميعًا عن جدري القرود الآن، لكن لا تزال محتارًا بشأن هذا المرض الجديد. جدري القرد هو مرض فيروسي جديد ازداد انتشاره وحدوثه مؤخرًا. تم اكتشاف فيروس جدري القردة لأول مرة في عام 1958، وتم العثور على معظم مرضاه في دول بها غابات مطيرة في القارة الأفريقية.

في مايو 2021، توفي طبيب بيطري صيني بسبب مرض جدري القرود. منذ ذلك الحين، تم الإبلاغ عن أكثر من 100 حالة إصابة بجدري القرود في أوروبا من قبل منظمة الصحة العالمية. كما شوهدت حالات لهذا المرض في القارة الآسيوية وحتى بالقرب من إيران (الإمارات العربية المتحدة). يجب أن نرى مدى خطورة وفعالية انتشار فيروس جدري القردة؟

ما مدى خطورة جدري القرود علينا؟

وفقا للخبراء، فإن مرض جدري القرود يحد من نفسه بشكل كبير ولا يسبب مضاعفات خطيرة. ولكن قد تحدث بعض الحالات الشديدة من المرض، خاصة عند الأطفال والأشخاص المصابين بأمراض كامنة، والتي تعتمد أيضًا على الجرعة الأولية للتلوث. خاصة الأمراض المتعلقة بنقص المناعة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الحالة.

تشمل مضاعفات جدري القرود الالتهاب الرئوي وعدوى الدم والتهاب الدماغ (التهاب الدماغ) وعدوى القرنية. لذلك، من الممكن حدوث أشياء مثل فقدان البصر وموت أجزاء الجسم وأمراض الرئة المزمنة.

وتتراوح مدة المرض بين أسبوعين وأربعة أسابيع ، وبحسب المصادر فإن معدل الوفيات يبلغ حوالي 10٪. بالطبع، منظمة الصحة العالمية تؤمن بنسبة 3-6٪ وتذكر أن السلالة الجديدة من المرض قد تكون مختلفة.

الإعلانات|matched-content
السابق
أول ظهور للفنان عبدالله الرويشد بعد سقوطه المروع على المسرح
التالي
كلمات أغنية حبيتها يا ناس تامر حسني مكتوبة وكاملة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.