أخبار السعودية

مالا تعرفه عن الشيهانة العزاز التي صدر أمراً ملكياً بتعيينها نائباً لأمين مجلس الوزراء

الإعلانات

صدر اليوم أمراً ملكياً بتعيين الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز نائباً للأمين العام لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة، وفيما يلي نبذة مختصرة عن سيرتها الذاتية.

مولد وتعليم الشيهانة العزاز

ولدت الشيهانة في الرياض، ودرست القانون في جامعة «دورهام» في المملكة المتحدة، وحصلت على شهادة البكالورويس في الحقوق بمرتبة الشرف عام 2008. وتلقت الشيهانة التدريب العملي على المحاماة في كل من: دبي والكويت، جامعة نوتردام، جامعة بوكوني في إيطاليا، المعهد الدولي للتطوير الإداري التابع لكلية الأعمال في لوزان بسويسرا، معهد إنسياد للدراسات العليا.

وقامت جامعة هارفرد في بوسطن باستضافة الشيهانة لتُلقي فيها محاضرات، وتم استضافتها أيضاً من قِبل مجلس الشؤون العالمية في كلية القانون في جامعة ويسترن نيو إنغلاند الأمريكية.

الشيهانة العزاز من أوائل المحاميات السعوديات

وتعد الشيهانة من أوائل المحاميات السعوديات التي تُجاز من مجلس نيويورك، وبعد عودتها إلى السعودية عملت في شركة معروفة بالمحاماة في العاصمة الرياض، وبعد ذلك عملت الشيهانة على تطوير مستقبلها المهني فتمكنت بجدها وإتقانها لعملها من الوصول لمنصب مديرة العقود في صندوق الاستثمارات العامة في الرياض.

مناصب الشيهانة العزاز

خلال مسيرتها تمكنت من شغل مناصب متعددة والحصول على جوائز وألقاب عديدة منها: استطاعت شغل منصب مساعدة بشركة بيكر آند ميكنزي، والتي يقع مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال الفترة الواقعة ما بين العامين 2008 إلى 2012، وشغلت منصب مساعدة أولى في شركة فينسون آند ال كينز، وذلك في الفترة الواقعة ما بين العامين 2012 إلى 2016.

وشغلت منصب مستشارة قانونية في شركة فينسون آند ال كينز، والواقع مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في العام 2017. وشغلت الشيهانة منصب المستشارة القانونية والأمينة العامة لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة منذ العام 2018، وتمكنت أيضاً بتميزها وتفوقها في العمل من شغل منصب عضو اللجنة الإدارية التنفيذية للصندوق نفسه.

وفي بداية انضمام الشيهانة إلى صندوق الاستثمارات العامة شغلت منصب مديرة الصفقات التجارية بإدارة الشؤون القانونية وذلك في العام 2017.

الشيهانة العزاز صانعة الصفقات

وتمكنت من الحصول على لقب «صانعة الصفقات»، وذلك من قبل مجلة فاينانس موينثلي في المملكة المتحدة، وذلك في العام 2016.

كما تمكنت من الحصول على جائزة القانونية من قبل مجلة إنترناشيونال فاينانشيال لو ريفيو، وجائزة الشخصية النسائية، وذلك في العام 2019. وتم اختيار الشيهانة العزاز ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال من قبل مجلة فوربس الشرق الأوسط، وذلك في العام 2020. وحصلت على جائزة نساء في القانون التجاري، وهذه الجائزة يُكرم بها أفضل المستشارين القانونيين وأفضل المحامين بالمؤسسات المالية والشركات تقديراً لتميزهم في حل المشكلات، وتقديراً لجهودهم المبذولة أيضاً، ولتميزهم في عقد وإبرام الصفقات المربحة.

وتمثل المحامية الشابة جيلًا من الأكاديميات السعوديات اللاتي درسن وتفوقن في جامعات أجنبية أو محلية، وباتت الفرصة مهيأة لهن للمشاركة في خطط التنمية والتغيير الجارية.

 

الإعلانات|matched-content
السابق
السبب الحقيقي لاختفاء عبدالرحمن المطيري
التالي
6 علامات تحذيرية لورم الدماغ يجب ألا تتجاهلها

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.