منوعات

سبب وفاة الشيخ محمود خليل القارئ إمام الحرم المكي الشريف

الإعلانات

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بخبر وفاة الشيخ محمود خليل القارئ، إمام الحرم المكي الشريف وإمام جامع القبلتين بشكل رسمي اليوم السبت الموافق الخامس والعشرين من يونيو حزيران عام 2022. حيث انتقل إلى جوار ربه ظهر اليوم السبت في مكة المكرمة قبل أيام على موسم الحج.

وتداولت صفحات ومنصات اجتماعية على موقع تويتر قائلة: “انتقل إلى رحمة الله تعالى فضيلة الشيخ القارئ محمود خليل القارئ امام المسجد النبوي المكلف وامام جامع القبلتين”، ونكشف لكم سبب وفاته.

سبب وفاة الشيخ محمود خليل القارئ

ووفق مصادر إعلامية، فإن الراحل الشيخ محمود القارئ إمام القبلتين وإمام المسجد النبوي سابقًا توفي في المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، إثر تعرضه لوعكة صحية أدخلته المستشفى على إثر فشل كلوي كان يعاني منه.

في حين لم تذكر المصادر المقربة منه أي تفاصيل تتعلق بوفاته. بل ذكر أن الشيخ لازم العناية المركزة لمدة أربعة الأيام ليتم الإعلان عن وفاته صباح يوم السبت الساعة الثامنة صباحًا. وسيصلى عليه بعد صلاة المغرب في المسجد النبوي، وبوفاة الشيخ فقدت المملكة شخصية من أبرز الأئمة والقراء في الوطن العربي.

وفاة محمود خليل القارئ

ونعى الشيخ عادل الكلباني، أحد أئمة المسجد الحرام، الشيخ الراحل. في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلاً: “اللهم اغفر لعبدك محمود خليل القارئ، وارحمه وتجاوز عنه واجعله مع السفرة الكرام البررة”.

كما غرد الأستاذ الدكتور محمد بن علي الغامدي قائلاً: “رحم الله فضيلة الشيخ القاريء المتقن #محمود_خليل_القارئ
الذي توفي صباح اليوم السبت على إثر فشل كلوي كان يعاني منه. فاللهم اغفر له وتقبله في الشهداء ، كان إمامًا في مسجد قباء ، وكلف بالإمامة في المسجد النبوي لشهر رمضان عام(١٤٣٩)”.

كما قال الدكتور عبداللطيف آل الشيخ: “لقينا ببالغ الحزن نبأ وفاة الشيخ #محمود_خليل_القارئ إمام مسجد القبلتين والحرم النبوي المكلف. رحمه الله رحمة واسعة وغفر له وجزاه كل خير بما قدم، ونقدّم العزاء الصادق والمواساة لأسرته ومحبيه. ونسأل الله أن يلهم الجميع الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

من هو محمود خليل القارئ؟

محمود خليل القارئ من أشهر الأئمة في المملكة العربية السعودية. حفظ القرآن الكريم في سن صغير، وحصل على عدة شهادات كما وعمل في تدريس كتاب الله تعالى في المدارس والمعاهد السعودية. يحمل الجنسية السعودية، ولد ونشأ في المدينة المنورة عام 1975 ميلادي.

حفظ القرآن الكريم كاملًا في سن العاشرة من عمره. حصل على شهادات عالية في القرآن الكريم. وإجازة في القرآن السبع، حصل على شهادة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية. بدأ تدريس كتاب الله تعالى وكان عمره 14 عامًا حتى وقتنا الحالي أعلنت المملكة العربية السعودية عن وفاته صباح يوم السبت 25 من شهر يونيو عام 2022 ميلادي.

بدأ تدريس القرآن في عمر صغير وعمل كمعلم في مدارس تحفيظ القرآن بالمدينة المنورة. وأيضًا تدريسه بكلية المعلمين لمدة 8 سنوات، قدم الكثير من البرامج منها برنامج في ظلال القرآن لمدة 3 سنوات.

إن والد محمود القارئ هو الشيخ خليل القارئ إمام من أئمة الحرمين وأحد مؤسسي النهضة القرآنية الحديثة. ولد ونشأ في مظفر أباد الباكستانية ودرس في مدارس لاهور على يد الشيخ محمد سليمان. حفظ القرآن كاملًا ومن ثم التحق لدراسة القراءات على قراء باكستان. عمل قارئًا في إذاعة باكستانية في منطقة مظفر أباد، رجع الشيخ خليل إلى بلده مكة المكرمة من أجل إكمال دراسته الجامعية. ودرس في عدة معاهد ومدارس خاصة في تحفيظ القرآن الكريم.

الإعلانات|matched-content
السابق
حقيقة إيقاف مسلسل الميراث على mbc
التالي
سبب وفاة اللواء عبد الرحمن الزمامي

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.