منوعات

يصاب الرجال أيضًا بانقطاع الطمث.. أسباب وعلامات انقطاع الطمث عند الذكور

الإعلانات

انقطاع الطمث عند الذكور.. يمثل سن اليأس عند النساء نهاية الدورة الإنجابية. ومع ذلك، مع تقدم الرجال في السن، فإنهم يتعرضون لمجموعة من الأعراض والتغيرات التي يقارن بها بعض الناس بآثار انقطاع الطمث.

تسمى الحالة المعروفة باسم سن اليأس عند الذكور بإياس الذكور. ومع ذلك، فإن هذه التسمية مضللة، ولا يزال تعريف الأعراض والأسباب والعلاج غير واضح. ومع ذلك، لا يزال للشيخوخة تأثيرات على أجسام الرجال، بما في ذلك مستويات هرمون التستوستيرون التي تنخفض بانتظام.

بينما تؤثر الشيخوخة على مستويات الهرمونات الجنسية لدى الرجال، فإن الصلة بين هذه العملية وانقطاع الطمث عند الإناث غير واضحة.

انقطاع الطمث عند الذكور

ربط بعض الباحثين أعراض انقطاع الطمث لدى الرجال بحالة تسمى نضوب الأندروجين لدى الرجال الأكبر سنًا (ADAM) أو قصور الغدد التناسلية المتأخر. يحدث هذا بشكل طبيعي عندما تبدأ الغدد التناسلية، أو الأعضاء التي تنتج الخلايا الجنسية، في التقدم في السن وتفقد وظيفتها.

يصيب فقط 1 إلى 2 في المائة من الرجال، في حين أن انقطاع الطمث هو جزء طبيعي من التطور الجنسي للمرأة. يزداد هذا الانتشار مع تقدم العمر ولكنه ليس بعد مرحلة معيارية في نمو الذكور.

أعراض إياس الذكور

انقطاع الطمث عند النساء هو علامة على انخفاض حاد في هرمون الاستروجين والبروجسترون (الهرمونات الرئيسية للتكاثر الأنثوي)، والتي تنخفض بشكل كبير في وقت قصير نسبيًا. تظهر أعراض انقطاع الطمث عند الرجال أو انقطاع الطمث بشكل أبطأ وأقل وضوحًا وأقل شدة. انخفاض مستويات الهرمونات الذكرية أو هرمون التستوستيرون أقل حدة من انخفاض مستويات الهرمونات الأنثوية أثناء انقطاع الطمث.

العلامات والأعراض المختلفة التي تُنسب إلى سن اليأس عند الذكور هي:

  • تدفق مائى – صرف
  • المزاج السيئ والتهيج
  • تراكم الدهون حول البطن والصدر
  • فقدان كتلة العضلات
  • جفاف وترقق الجلد
  • التعرق المفرط
  • حددت دراسة في مجلة نيو إنجلاند الطبية (NEJM) أكثر أعراض انقطاع الطمث شيوعًا لدى الرجال مثل انخفاض الرغبة الجنسية، وانخفاض الانتصاب الصباحي، وضعف الانتصاب.
  • تقدم هذه الدراسة أيضًا أعراضًا أخرى تشمل انخفاض الطاقة، وعدم القدرة على المشي لأكثر من كيلومتر واحد، وصعوبة أداء المهام البدنية الثقيلة، مثل الجري أو رفع الأشياء الثقيلة. قد يكون الركوع والانحناء أكثر صعوبة في مثل هذه المواقف.
  • قد يحدث الاكتئاب والإرهاق أيضًا بسبب التغيرات في مستويات هرمون الذكورة.

أسباب انقطاع الطمث عند الرجال

في سن الثلاثين، تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال تدريجيًا بمعدل واحد بالمائة كل عام. ومع ذلك، يعتقد الأطباء أن الانخفاض الطبيعي المرتبط بالعمر في مستويات هرمون التستوستيرون ليس السبب الرئيسي لأعراض إياس الذكور. إذا كان انقطاع الطمث مرتبطًا بهذا الانخفاض الطبيعي في هرمون التستوستيرون، فيجب أن يكون جميع الرجال قد عانوا من هذه الحالة عندما لا تكون كذلك.

يمكن أن يؤدي عدم ممارسة الرياضة أيضًا إلى خفض هرمون التستوستيرون لدى الرجال الأكبر سنًا.

هذه الحالة معقدة ويمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض لدى الأشخاص. في حين أن هذه الأعراض تحدث غالبًا لدى كبار السن من الرجال الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، فإنها تظهر أيضًا عند الرجال الأكبر سنًا المصابين بأمراض القلب والسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني. يشير هذا إلى أن التغيرات في مستويات هرمون الذكورة ليست السبب الوحيد.

ومع ذلك، من المرجح أن تعزز أنماط الحياة الشخصية، بما في ذلك اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام واستهلاك الحد الأدنى من التبغ والكحول، إحساس الشخص بالحيوية وتقليل الأعراض الجسدية للشيخوخة لدى الرجال. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل علاج المرض الأساسي من أعراض المرض.

الإعلانات|matched-content
السابق
هل تسرع قهوة الليمون من إنقاص الوزن؟
التالي
هل قهوة الصباح تطيل العمر؟

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.