أخبار السعودية

حقائق مثيرة عن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود

الإعلانات

تصدر اسم الإمام تركي الأول بن عبدالله بن محمد آل سعود موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في المملكة العربية السعوية، وذلك بعد أن أطلق تركي آل الشيخ سؤال اليوم من مسابقته الرمضانية اليومية، والتي تأتي تحت عنوان “مسابقة أبو ناصر”، حيث كان سؤال اليوم كالتالي: ” صاحب السيف الأجرب واسطوره من اساطير الفرسان في الجزيرة العربية … القائل: يــــوم ان كــلٍ مـن خــويه تبرا
حطيت (الاجرب) لي خوي مباري”.

حقائق مثيرة عن الإمام تركي الأول بن عبدالله بن محمد آل سعود

وفيما يلي أهم الحقائق عن الأمير الراحل تركي بن عبدالله آل سعود:

  • الإمام تركي الأول بن عبدالله بن محمد آل سعود إمام ومؤسس الدولة السعودية الثانية والحاكم السادس لأسرة آل سعود ومن مواليد منطقة الدرعية عام 1183 هجري.
  • وهو جد حكام المملكة العربية السعودية وهو أول حاكم من فرع عبدالله بن محمد بن سعود.
  • حكم في فرع الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود ثاني حكام الدولة السعودية الأولى سابقاً، وهما ابني محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى.
  • عرف الإمام تركي بشجاعته وعدله ورجاحة عقله، كان حسن التصرف في الكثير من الأمور، حيث عرف عنه أنه كان من فحول الشعراء في زمنه.
  • اختار الامام تركي بن عبدالله الرياض عاصمة للدولة السعودية في قرار مفصلي، ومنذ ذلك الحين أصبحت هي العاصمة السعودية، وكان سبب اختياره أمنياً وتاريخياً لها، حيث كانت الدرعية عاصمة دولة أجداده وتهدم معظمها بأي ابراهيم باشا، وتم تسويت مبانيها بالأرض وأحرق جل نخيلها وزرعها، وإعادة بناءها أمر صعب ويحتاج إلى وقت وجهد، والرياض كانت على انقاض حجر اليمامة، وكان ابن درع رئيساً على حجر ومن الدروع العشيرة التي ينتمي إليها مانع المريدي جد آل سعود، وتميزت الرياض بطبيعتها الخلابة وكثرة الروضات الخضراء فيها، كما شهدت في عهده أعمال معمارية وهندسية متعددة حتى أصبح تتبع له.
  • في يوم الجمعة 30 ذو الحجة 1249 هجري قام مشاري بن عبدالرحمن مع ستة من عبيده بعمل كمين في جامع الرياض للأمام تركي بن عبدالله وأطلق عليه ابراهيم بن حمزة الرصاص من مسدسه، ومات بعد عشرة سنوات من إعادة بناء الدولة السعودية الثانية، وبعدها أشهر مشاري بن عبدالرحمن سيفه مع عبيده وقام بتهديد الناس داخل القصر وجلس يدعوهم إلى البيع، ولكنه لم يتمتع بالحكم أكثر من 40 يوماً.

إخوانه
– الأمير سعود بن عبد الله بن محمد آل سعود
– الأمير محمد بن عبد الله بن محمد آل سعود
– الأمير زيد بن عبد الله بن محمد آل سعود
– الأمير إبراهيم بن عبد الله بن محمد آل سعود


أبناؤه
– الإمام فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود، من زوجته هيا بنت حمد بن علي الفقيه العنقري التميمي.
– الأمير جلوي بن تركي بن عبد الله آل سعود، من زوجته هويداء الشامري العجمي.
– الأمير مساعد بن تركي بن عبد الله آل سعود.
– الأمير محمد بن تركي بن عبد الله آل سعود.
– الأمير عبد الله بن تركي بن عبد الله آل سعود، من زوجته الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم بن فرحان آل سعود، وهو أصغر الأبناء الذكور.
– الأميرة الجوهرة
– الأميرة سارة
– الأميرة طرفة
– الأميرة هيا

الإعلانات|matched-content
السابق
مودل روز تتوعد ريم عبدالله بعد سخريتها منها قي ستوديو 21
التالي
جدول ترتيب الدوري الإيطالي بعد نتائج مباريات اليوم الأربعاء في الجولة 32

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.