أخبار السعودية

رسمياً فتح الحدود بين قطر والسُّعُودية اعتباراً من الليلة

الإعلانات

أعلن وزير خارجية الكويت، أحمد ناصر الصباح، أنه تم الاتفاق على إعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر، اعتبارا من “مساء الإثنين” 4 يناير 2021، وذلك عشية قمة خليجية في السُّعُودية، يوم غدٍ الثلاثاء.

رسمياً فتح الحدود بين دولة قطر والمملكة العربية السُّعُودية

وقال الصباح، في بيان متلفز، إن أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أجرى اتصالاً هاتفياً مع كل من أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، من أجل توقيع بيان القمة الخليجية التي تستضيفها مدينة “العلا” شمال غربي السُّعُودية.

وأضاف أنه تم التأكيد على حرص الجميع على وحدة الصف ولم الشمل وجمع الكلمة من خلال توقيع بيان “العلا”، الذي يعد إيذانا باستهلال صفحة مشرقة في العلاقات الأخوية الخالية من أي عوارض تشوبها.

وتابع أنه بناء على اقتراح أمير الكويت تم الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين المملكة وقطر، اعتبارا من مساء هذا اليوم (الإثنين)، وشدد الصباح على أنه تم الاتفاق أيضاً على معالجة كافة المواضيع ذات الصلة، في إشارة إلى تداعيات الأزمة الخليجية.

وفيما لم يصدر على الفور إعلان رسمي من الدوحة، أعلنت الرياض موافقتها على فتح الأجواء والحدود مع الدوحة، حسب الإخبارية السعودية.

وقبيل ساعات من القمة الخليجية، تسلم أمير قطر، الإثنين، رسالة شفهية من نظيره الكويتي، وترجح أوساط سياسية عربية ودولية، أن تشهد قمة الثلاثاء توقيعا بالأحرف الأولى على وثيقة مبادئ لإرساء أسس جديدة لمصالحة قطرية مع دول المقاطعة، أو مع السعودية بمفردها كخطوة أولى.

يشار أنه منذ 5 يونيو/حزيران 2017، تفرض كل من السُّعُودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً برياً وجوياً وبحرياً على قطر، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتعتبره “محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل”.

المصالحة الخليجية

ومنذ سنوات، تتوسط الكويت من أجل إنهاء أسوأ أزمة خليجية منذ تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1981، والذي يضم السُّعُودية، قطر، الإمارات، الكويت، البحرين وسلطنة عمان.

من جهة أخرى، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله إنه سيتم غدا الثلاثاء التوقيع على اتفاق لإنهاء الأزمة الخليجية.

وأضاف المسؤول أن الاتفاق يقضي برفع السُّعُودية والإمارات والبحرين ومصر الحصار عن قطر، الذي بدأ في الخامس من يونيو/حزيران 2017.

الإعلانات|matched-content
السابق
قرارات المصالحة الخليجية وهكذا كانت ردة فعل علا الفارس
التالي
شاهد فرحة طفل قطري بفتح الحدود مع السُّعُودية

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.