أخبار السعودية

الهيئة العامة للمنافسة تغرم بي إن سبورت 10 ملايين ريال وتلغي تصريحها في السعودية

الإعلانات

أعلنت الهيئة العامة للمنافسة اليوم الثلاثاء الموافق 14 يوليو 2020 أنه سيتم تغريم قنوات بي إن سبورت القطرية 10 ملايين ريال، وسيتم إلغاء تصريحها في المملكة العربية السُّعُودية بسبب ممارساتها الاحتكارية، كما أوضحت الهيئة العامة للمنافسة أنه بعد إجراء التحريات والتحقيقات في الشكاوى المقدمة ضد قنوات بي إن سبورت، تبين إساءة استخدام موقعها المهيمن قد تجلى في العديد من الممارسات الاحتكارية للراغبين في المشاركة لمشاهدة البث الحصري لمباريات كأس الأمم الأوروبية لعام 2016 التي عقدت في فرنسا.

أسباب تغرم بي إن سبورت 10 ملايين ريال

وقالت الهيئة العامة للمنافسة في بيان لها إن الممارسات تضمنت: إجبار الراغبين في المشاركة على مشاهدة الباقة للمشاركة في باقة أخرى تتضمن قنوات غير رياضية، وإجبارهم على تجديد اشتراكهم في باقتهم الأساسية لمدة سنة كاملة أخرى وذلك كشرط لمشاهدة بطولة “يورو 2016″، رغم أن مدة اشتراكهم سارية وتغطي المدة التي أقيمت خلالها البطولة المذكورة.

الإعلانات

وتطرق البيان إلى “قيام مجموعة قنوات بي ان سبورت بتضمين قيمة الاشتراك في القنوات الرياضية ذاتها تكاليف بطولات ورياضات قد لا يرغب المشتركون في متابعتها، ومع ذلك يرغمون على تحمل تكاليفها ضمن قيمة الاشتراك”.

وأشار البيان إلى أن ذلك يعد مخالفة صريحة لنظام المنافسة ولائحته التنفيذية، وبناءً على ذلك، اتخذ مجلس إدارة الهيئة الإجراءات اللازمة لوقف الممارسات والقضاء على الانتهاكات الاحتكارية التي ترتكبها مجموعة قناة بي إن سبورت، مع حساب الغرامة اليومية المحددة في نظام المنافسة على أعلى مستوى ؛ من أجل ضمان الإزالة السريعة للضرر من المستفيدين من خدماتها في المملكة.

قنوات بي إن سبورت لم تنفذ أحكام قرار الإجراءات

وأوضح البيان أن قنوات بي إن سبورت لم تنفذ أحكام قرار الإجراءات، بينما لجأت للطعن في هذا القرار أمام المحكمة الإدارية بالرياض، وخلص قرار المحكمة الإدارية إلى أن الدعوى التي قدمتها بي إن سبورت ضد الهيئة العامة للمنافسة كانت غير مقبول.

واستناداً إلى محتويات نظام المنافسة، إحالة الممارسات المخالفة لقواعد المنافسة إلى لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة لتسوية القرارات ؛ حيث أصدر مجلس إدارة الهيئة قراره بالموافقة على تحريك الدعوى الجزائية أمام لجنة النظر والفصل في مخالفات نظام المنافسة واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة ضد مجموعة قنوات بي ان سبورت.

وأيدت المحكمة الإدارية بدرجتيها الابتدائية والاستئناف قرار لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة والقاضي بتغريم “بي ان سبورت” 10 ملايين ريال سعودي وإلغاء ترخيصها في السُّعُودية بشكل نهائي وإلزامها برد جميع المكاسب التي حصلت عليها نتيجة المخالفة، ونشر القرار على نفقتها.

ودعت الهيئة العامة للمنافسة بجميع الجهات المعنية والقطاع الخاص للمساهمة في تعزيز المنافسة المشروعة في سوق بث ونقل البطولات الرياضية وتشجيع خيارات المستهلكين بما يدعم نمو صناعة الإعلام الرياضي ويزيد من كفاءتها ضمن إطار العدالة والشفافية.

الإعلانات|matched-content
السابق
التقويم الدراسي للعام الجديد 1442 وموعد عودة الإداريين والمعلمين والطلاب في السعودية
التالي
ابو طلال الحمراني يكشف قضية مشاهير غسيل الاموال بالكويت من 26 يناير 2020

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.