أخبار السعودية

خطوات نقل الملكية العقارية الكترونيا بالتفصيل مع توضيح شروط نقل الملكية الكترونيا

الإعلانات

قامت وزارة العدل السعودية بالاعلان عن إمكانية نقل الملكية العقارية الكترونيا وذلك من خلال بوابة ناجز najiz.sa ضمن مبادرة العدل عن بعد، حيث سنتابع خطوات نقل الملكية من البائع للمشتري للعقارات وطريقة اصدار الصك العقاري الكنرونيا، على أن تتم العملية خلال 24 ساعة بعد تقديم الطلب وقبوله من قبل المشتري.

حيث نشر اليوم 4 شعبان 1441 الموافق 28 مارس 2020 مقطع فيديو يوضح طريقة النقل الكترونيا عبر خطوات بعد الدخول إلى بوابة ناجز عبر حساب العدل عن بعد، وقال:””نقل الملكية العقارية” كان يتطلب حضور المالك والمشتري مع شيك مصدق لكتابة العدل والقيام بالعديد من الإجراءات حتى تكتمل العملية.. ولكن الآن تقدر تنفذ كل هذا “إلكترونياً” ومن مكانك”.

وقد أشارت وزار العدل بأن خدم نقل الملكية مقتصرة حاليا على أصحاب العقارات الذين يمكلون حسابات في البنك الاهلي التجاري، على ان تشمل الخدمة باقي البنوك خلال افترة القادمة والتى ظهر فيها الفيروس.

شروط نقل الملكية العقارية الكترونيا

حيث يشترط ان لا يتجاوز العقار 2500 متر مربع، وكذلك أن يتم البيع بن البائع والمشتري بدون وكيل، كما يشترط توفر الطرفين السعوديين على حساب مفعل في خدمة أبشر، كما يراعي بان الخدمة تعتمد على الحلاات البنكية المعتمدة من سلطة النقد السعودية.

خطوات نقل الملكية العقارية الكترونيا

وفيما يلي خطوات نقل الملكية العقارية

1- دخول مالك العقار إلى بوابة ناجز najiz.sa من خلال الدخول بحساب النفاذ الموحد .
2- اختيار طلب جديد.
3- اختيار الصك من قائمة الصكوك المملوكة، التاكدم من صحة البيانات.
4- ادخل رقم الحساب البنكي وبيانات المشتري.
5- اعتمد طلب نقل الملكية.
ستصل رسالة على هاتف المشتري تعلمه بوصول طلب لنقل ملكية عقارية ويظهر من خلال رابط عملية النقل، فيحتاج لدخول لرابط ويؤكد هويته ويختار من خانة طلباتي نقل الملكية العقارية ويعتمد العملية، ثم يقوم بايداع المبلغ في الحساب الوسيط.

وفي خلال فترة وجيزة بعد وصول المبلغ للحساب البنكي الوسيط، تقوم الوزارة بانهاء عملية نقل العقار الكترونيا وتوجيه تحويل المبلغ لحساب المالك، ثم اصدار الصك العقاري الكترونيا للمشتري.

وفي حال أي مشكلة تواجه المستخدمين للموقع يمكن إبلاغ مركز التواصل الموحد بتفاصيل الملاحظات او المشاكل على البريد التالي : 1950@moj.gov.sa.

الاعلانات
السابق
اعفاء الشيخ صالح المغامسي وقرار تعيين الشيخ سليمان الرحيلي إمام وخطيب مسجد قباء
التالي
جدول دروس الأسبوع الحادي عشر لطلبة التعليم العام عبر قنوات عين

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.