أخبار السعودية

ما لا تعرفه عن جهيمان العتيبي.. وكيف كانت نهاية جماعته

الإعلانات

قام مسلسل العصوف 2 في الحلقة الـ 15 بتسليط الضوء على حادثة احتلال الكعبة بعد اقتحام الحرم المكي من قبل جهيمان العتيبي وأعوانه، فمن هو جهيمان العتيبي؟

من هو جهيمان العتيبي

جهيمان العتيبي وهو قائد عملية اقتحام الحرم المكي عام 1979، من مواليد 16 سبتمبر عام 1936 م، وعمل موظفًا في الحرس الوطني لثمانية عشر عامًا، درس حتى الصف الرابع من المرحلة الابتدائية، وانتقل بعدها إلى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وهناك التقى جهيمان بـ محمد بن عبد الله القحطاني.

شاء القدر وتزوّج جهيمان أخت محمد القحطاني لتبدأ بعدها حادثة الحرم المكّي الشهيرة في مُحرّم من العام 1400 من الهجرة، والتي اعتبرها منفذوها تحقيقًا لقدوم مُجدِّد كل مئة سنة، ودفعوا لمبايعة محمد عبد الله القحطاني، خليفة للمسلمين، وإمامًا لهم على أنه المهدي المنتظر.

حيث كان جهيمان وأتباعه يقومون بتكفير المجتمع، لأنه لا يحكم بشرع الله، داعين إلى هجر المجتمع ووسائله المدنية، مثل: الصحافة، والتلفزيون، والانعزال عنه، تجنبًا لتفشى الفساد والرذيلة، رافعين شعار عدم موالاة الأنظمة التي لا تحكم بشرع الله ولا تنتهي بنواهيه.

اسماء جماعة جهيمان العتيبي

كيف كانت نهاية جماعة جهيمان العتيبي

بعد 15 يومًا من احتلال الحرم المكي تمكّن الأمن السعودي من تحرير بيت الله الحرام من جهيمان وأتباعه، وتم فتح المسجد أمام الزُّوار والمعتمرين بعد أن قُتل عدد كبير من أنصار جهيمان حيث إنه في 16 محرم 1400هـ عقب صلاة الظهر، توصّلت القوات السعودية إلى المكان الذي يختبئ فيه قائد المجموعة جهيمان العتيبي حيث عثر عليه في موقع منعزل كان يتخذه مع مساعديه كمقر لإدارة عملية الحصار.

وفي صبيحة يوم الأربعاء 19 صفر من نفس العام، تم تنفيذ حكم الإعدام حدًّا بالسيف على رؤوس مَن تمت إدانتهم في هذه الواقعة التي لم يشهد لها التاريخ مثيلًا، حسب أحكام القضاء الشرعي، حيث تم إعدام 61 مدانًا وسجن 19 آخرين.

وقد تصدرت هذه الحلقة الترند في السعودية، وقد غرد البعض بوضع صورة لابن جهيمان العتيبي و هذال جهيمان العتيبي، حيث تم ترقيته لرتبة عقيد، مستشهدين بقوله تعالى: ” ولا تزر وازرة وزر أخرى”.

يعقوب الفرحان يجسد دور جهيمان في العصوف 2

وقد جسد دور جهيمان في مسلسل العصوف 2 الفنان السعودي يعقوب الفرحان، وقد صرح للعربية نت أنه تلقى اتصالاً من الأستاذ عبد الرحمن الزايد، والذي طلب منه أن يقوم بزيارته في منزله، رافضاً الإفصاح عن السبب. وبمجرد وصوله لبيته، أخبره عن المسلسل وعن رغبة القائمين عليه بإسناد شخصية جهيمان له، وقبل ذلك دون تردد.

وقد عبر يعقوب الفرحان عن سعادته البالغة لاختياره لأداء هذا الدور، وهو يرى أن شخصية جهيمان هي شخصية نرجسية، وهذا النوع من الشخصيات تكون الأنانية عالية لديها، ويسهل عليها جذب كثير من الناس حولها، خصوصاً البسطاء وصغار السن. وقد حاول جمع أكبر قدر من المعلومات عنه، من خلال مذكرات ناصر الحزيمي وبعض الفيديوهات التي وثّقت الحادثة ولقاءات من التقوه شخصياً.

كما أكد أنه واجه الكثير من الصعوبات مع أداء هذه الشخصية، خصوصاً مع ندرة المعلومات حول الشخصية، فقد كانت المهمة صعبة، ولكنهم استطاعوا الوصول لمقاربة مقنعة.

 

الإعلانات|matched-content
السابق
رابط التقديم عبر جدارة لـ 10456 وظيفة شاغرة في وزارة التعليم
التالي
أبرز تصريحات قصي خولي في مجموعة إنسان

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.