منوعات

الثقب الأسود بالصوت والصورة لأول مرة في التاريخ

الإعلانات

من خلال صورة تعد الأولى وقد تم التقاطها بمنظار جمع جهود أكثر من 200 باحث حول العالم، استطاع العالم اليوم لأول مرة من رؤية ثقب أسود.

فقد قامت الأكاديمية الصينية للعلوم بإصدار أول صورة لثقب أسود، في شنغهاي، بعدما تم التقاط بيانات الثقب الأسود بواسطة تلسكوب أسمه “Event Horizon Telescope”، وهو برنامج تعاون دولي أنشأه أكثر من 200 باحث حول العالم.

بدأ تشغيل البرنامج لأول مرة في نيسان 2017، حيث جمع بيانات عن الثقوب السوداء مع ثمانية مناظير أخرى في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك واحدة في القطب الجنوبي. ووفقًا للعلماء، فإن المنظار جمع بيانات صور لثقبين أسودين كبيرين للغاية الأول في مجرة درب التبانة والثاني في مجرة فيرغو.

وتم الكشف عن الصورة في مؤتمرات صحافية في وقت واحد في شنغهاي وتايبي وطوكيو وواشنطن وبروكسل وسانتياغو، من قِبل في الأكاديمية الصينية للعلوم ومنظار هوريزنت إيفنت في شنغهاي.

ما هو الثقب الأسود

وتمنح الصورة أول لمحة مباشرة عن حلقة تراكم الثقب الأسود، وهو عبارة عن حلقة من الغاز والغبار دائري الشكل، والتي يُفترض أنها تستمر بابتلاع أي شيء من النجوم والكواكب إلى الغازات والغبار وكل أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي بما في ذلك الضوء.

والتقطت التلسكوبات هذه، الإشعاعات المنبعثة من الجسيمات الموجودة داخل هذا الدائري، والتي تبلغ درجة حرارتها مليارات الدرجات المئوية أثناء دورانها حول الثقب الأسود بسرعة مقاربة لسرعة الضوء، قبل أن تختفي هذه الأجسام داخل الثقب.

متى تم التنبؤ بوجود الثقب الأسود؟

وأتاحت نظرية النسبية للعالم الألماني الشهير، ألبرت آينشتاين، تنبؤ وجود الثقوب السوداء، رغم أنه شكك بوجودها. ومنذ ذلك الحين، جمع الفلكيون أدلة دامغة حول وجودها، والتي شملت أيضا الكشف الأخير عن موجات الجاذبية التي نتجت عن اصطدام ثقبين سوداويين ببعضهما البعض، والتي تتموج أصدائها عبر الكون الشاسع.

لكن الثقوب السوداء صغيرة للغاية ومظلمة وبعيدة جداً عن كوكب الأرض، لذا فإن رصدها مباشرة يتطلب تلسكوبًا بدقة تعادل القدرة على رؤية قطعة من الخبز على القمر، وكان يُعتقد في السابق أنه تحد لا يمكن التغلب عليه، لكن مشروع “إيفنت هورايزون تليسكوب” تمكنت من امتلاك القدرة اللازمة لتنفيذ هذه المهمة، عبر استخدام ثمانية من أهم المراصد الراديوية المنتشرة في أنحاء العالم.

بث مباشر للحظة الكشف عن أول صورة للثقب الأسود

إذا كنت ترغب فى متابعة البث المباشر للحظة الكشف عن أول صورة للثقب الأسود، تابع الفيديو في الأسفل.

الإعلانات|matched-content
السابق
زينب غازي في مسلسل حالتنا حالة 2 السعودي في رمضان 2019
التالي
بالفيديو.. صابرين بورشيد في أول ظهور من المستشفى بعد كشف إصابتها بورم في الرأس

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.