تقنية

إدمان الهاتف الذكي يدمر إنتاجية الدماغ

Advertisements
الإعلانات

إدمان الهاتف الذكي يدمر إنتاجية الدماغ …. جميعنا يعلم أن الهواتف الذكية أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا في وقتنا الحاضر ، فنحن نلجأ إليه طوال الوقت حتى نقوم بالكثير من المهام والأمور ، سواء من خلال تواجدنا عبر شبكات التواصل الاجتماعي ، أو حتى من خلال استخدام بعض التطبيقات الخاصة بنا ، هذا الأمر يسحبنا لإدمان استخدام الهواتف الذكية .

لم يعد الهاتف الذكي وسيلة للتواصل مع الآخرين فقط ، بل أصبح يستخدم في متابعة الأعمال الخاصة وإنهاؤها ، كما يستخدم في مجال الدراسة والترفيه عن النفس من خلال الألعاب ومشاهدة الأفلام وسماع الأغاني ، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي .

تأثير إدمان الهاتف الذكي على الدماغ

وجد الباحثون في حالة المدمنين على هواتفهم ومواقع التواصل الاجتماعي أن هذا الأمر قد يضر بعمل الدماغ بسبب اضطرابات كيميائية يمكن أن تسبب حالة شديدة من التعب والقلق .

شارك في هذه الدراسة تسعة عشر شاباً تم تشخيصهم جميعاً بحالة الإدمان على الانترنت والهاتف الذكي ، كما قورنت حالاتهم مع مجموعة أخرى من الأشخاص الذين لم يكونوا في العمر أو الجنس نفسه .

Advertisements
الإعلانات

كيف يؤثر إدمان الهواتف الذكية على الدماغ

خضع المشاركون المدمنون على استخدام الهواتف الذكية لاختبار يعرف باسم  MRS  يحلل التنظيم الكيميائي في الأدمغة ، وقاس الباحثون مستويات حمض  GABA ، وهي مادة كيميائية  تبطئ الاشارات في الدماغ .

 وقارن العلماء نسبة تلك المادة بناقل عصبي آخر مهم لدى الأشخاص الين شخصت حالتهم بأنهم مدمنين على استخدام الهواتف والانترنت ، ووجد العلماء أن ذلك ربما له آثار عميقة على طريقة عمل الدماغ .

الباحثون خلصوا إلى أن الإدمان على استخدام الهواتف الذكية والانترنت دمر انتاجية الدماغ ووظيفة النوم ، وربطت الدراسات السابقة مادة GABA بطريقة عمل المحركات لتنظيم وظائف عمل الدماغ المختلفة ، بما في ذلك القلب .

ومن المخاطر التي يسببها استخدام الهاتف المحمول أيضاً ضعف السمع وآلام الرقبة والتهاب الأوتار ، التأثير على الأجنة ، وخطر التعرض للإشعاع واضطرابات النوم والقلق ومشاكل العين والنظر ، الأطفال أكثر عرضة لأضرار الهاتف لأن أدمغتهم مازالت في طور النمو .

التالي
بعد إعلان مقتله : علي عبدالله صالح في صدارة الترند عربياً وعالمياً

اترك تعليقاً