أخبار العالم

بعض ردود الفعل عربياً وعالمياً على مقتل الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح

Advertisements
الإعلانات

بعض ردود الفعل عربياً وعالمياً على مقتل الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح

Advertisements
الإعلانات

بعض ردود الفعل في العالم العربي على مقتل الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح

  • الباحث السوري أحمد أبا زيد كتب قائلاً : ” مقتل علي عبدالله صالح على يد الميليشيات الإيرانية . هنيئاً لكل السياسات العربية التي أضعفت قوى الثورة والتغيير في بلاد الربيع العربي ، وانشغلت بخلافاتها البينية ومهدت الطريق لإمبراطورية الخميني أن تسود المشرق العربي وتتحكم بدوله وشعوبه ومصيره .

 

  • الصحفي السعودي خالد المطرفي قال : ” الآن بدأت المعركة مع الحوثي والشعب سيثأر ” .

 

  • الكاتب سلمان الشريدة كتب قائلاً : ” بعد أن بدأت عملية صنعاء العروبة بساعات قليلة أعلن عن مقتل علي عبدالله صالح ، سيعود اليمن السعيد إلى أبنائه بعد أن يطهروا أرضهم من براثن الحوثي الحاقد ، وهذه هي بداية تتحطم طموحات إيران ، وبداية للمستقبل اليمني المزدهر بإذن الله ” .

 

  • أما الكاتب قاسم المذحجي غرد قائلاً : ” مصير كل حاكم عربي قتل شعبه علي عبدالله صالح ، الرئيس المحروق ، الرئيس المخلوع ، الرئيس الأسبق ، الرئيس المقتول ، مقتل علي عبدالله صالح وعقبال مقتل بشار الأسد ” .

 

  • الإعلامية ديانا مقلد كتبت تقول :لا راحة ولا فرح في مقتل مستبدين على يد مسلحين لا يقلون شراسة وعنفاً .. علي عبدالله صالح كان ثعلباً وفتك في اليمنيين ، والحوثيون تصرفوا كأي جماعة طائفية لا تقيم وزناً لا لحي ولا لميت .. ” .

 

  • فيما غرد مدير عام شركة أبو ظبي للإعلام علي بن تميم قائلاً : ” قرار تصفية علي عبدالله صالح صدر في طهران ، والحوثيون مجرد أداة في هذه الجريمة البشعة التي ستزيد اليمنيين تماسكاً وتمسكاً بخيارهم العربي … إيران وزبانيتها لا يعرفون سوى لغة القتل والغدر ، لكن قتل صالح هو نهايتهم في اليمن ” .

 

  • علقت الناشطة اليمنية توكل كرمان على مقتل صالح قائلة : ” نهاية مؤسفة للمخلوع علي صالح ، ما كنا في الثورة السلمية نتمناها له على هذا النحو ، لكن أحاطت به خطيئته وذاق وبال أمره ” .

 

بعض ردود الفعل في الغرب على مقتل الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح

  • الكاتبة الأمريكية جايل ليمون كتبت: ” مقتل صالح جاء بعد يومين من إعلانه الخروج من تحالفه مع الحوثيين ، وأنه سيفتح صفحة جديدة في العلاقات مع التحالف الي تقوده السعودية ،والذي تدخل عسكرياً في اليمن عام 2015 ” .

 

  • كما غرد الصحفي الأكاديمي نويد أحمد قائلاً : ” لم يفقد الحوثيون فقط حليفاً لهم ، بل ينظر إليهم بأنهم المعطل الوحيد في الصراع في اليمن ، وعلى جميع الصعد إنهم أكثر ضعفاً الآن من أي وقت مضى ” .
  • أما المتخصص في الشئون اليمنية بنيامين فياسيك قال : ” يشكل مقتل صالح نقطة تحول في تاريخ اليمن ، لكن الآن لا يغير ذلك شيئاً للملايين الذين يعانون بشكل لا يمكن تصوره في البلاد ، مات صالح لكن الحرب مستمرة ولا يبدو أنها ستنتهي ” .

 

  • الصحفي المستقل جيرمي سيهل أعتبر أن علي عبدالله صالح رقص على رؤوس الأفاعي ولعب على جميع الجهات … حمى الحوثيين ، عمل من أجل مصالح الأمريكيين وكذا الإيرانيين ، ثم عمل ضد مصالح الأمريكيين وساعد القاعدة قبل أن يقضي عليها ، قتل كثيراً من اليمنيين ثم فارق الحياة ” .

 

  • أما هيا أوريليون بدوها اعتبرت موت علي صالح ما هو إلا مرحلة في الصراع اليمني ، قتل القذافي ولكن ليبيا مازالت مضطربة . موت القائد هو رمزي فقط لكن يجب دوماً تدمير هذه الرموز ” .

 

  • أما الصحفي الأمريكي اورن دوريل فقال في تغريدة : ” قتل الحوثيين لصالح واحتفالهم بموته لن يساعد في مصالحة عامة في اليمن ، لكنه على الأغلب سيقود إلى مصالحة بين الفصائل السنية ” .

السابق
بعد إعلان مقتله : علي عبدالله صالح في صدارة الترند عربياً وعالمياً
التالي
شهيد مقعد وثلاثة أخرين في مناطق متفرقة في فلسطين لنصرة للقدس

اترك تعليقاً